سياسي دولي

أبو الغيط ينتقد “الربيع العربي” ويتهمه بتدمير سوريا!

شاهد – متابعات
وجه الأمين العام لجامعة الدول العربية “أحمد أبو الغيط” انتقاد لاذع لـ”الربيع العربي”، وزعم أنه أدى إلى تدمير سوريا والعراق.

وقال أبو الغيط: “شكراً للربيع العربي العظيم الذي حقق تدميراً للدولة العربية الوطنية وأتاح الفرصة لدول الجوار أن تنهش في اللحم العربي”.

جاء ذلك في تصريح لـ”قناة روسيا اليوم”، رداً على سؤال بشأن تدخل تركيا وإيران وإسرائيل في التوزيعات الجيوسياسية في العراق وسوريا وفي المنطقة المركزية في الشرق الأوسط.

وأضاف: “بالنسبة لي لا أصدق ما أراه من أداء من تلك الأطراف (تركيا وإيران وإسرائيل)، شكراً لكل من دفع من قوى داخلية في مجتمعات محددة لهذه الفوضى التي حلت بالدولة الوطنية”.

وأردف: “من هنا نطالب بعودة تأثير الدولة العربية الوطنية واستعادة السيطرة على مقدراتها والتصدي لهذا النهج الخارجي”، حسب وصفه.

وزعم أن الجامعة العربية غيبت منذ 2011، وأن قوى غير عربية تدفع لهذا التغييب وتقدم كل الملفات إلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن لكي يتصرف.

تجدر الإشارة إلى أن الجامعة العربية كانت قد قدمت عدة مقترحات للحل في سوريا في عام 2011 إلا أن تعنت نظام الأسد ورفضه لتلك الحلول ومضيه في سياسة القتل دفعت مجلس الأمن وباقي المجتمع الدولي للتدخل في سوريا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى