محلية

محطة علوك لا تزال متوقفة والحسكة بدون مياه منذ 15 يوماً

شاهد – متابعات
أعلنت الإدارة الذاتية في شمال شرقي سوريا أن مدينة الحسكة وريفها ما تزال من دون مياه شرب لليوم الـ 15 بسبب استمرار توقف محطة علوك رغم الانتهاء من أعمال الصيانة في محطة كهرباء الدرباسية منذ 3 أيام.

ونقل موقع “تلفزيون سوريا” عن مصدر في لجنة المياه في ما تسمى بـ”الإدارة الذاتية”، أنه رغم إصلاح محطة كهرباء الدرباسية وعودة التيار الكهربائي إلى محطة علوك إلا أن الجانب التركي ما يزال يرفض تشغيل المحطة.

في المقابل نقل الموقع عن مصادر خاصة من مدينة رأس العين أن الطاقة التي وصلت لمحطة علوك لا تكفي لتشغيل المحطة بكفاءة جيدة، وهذا سبب عدم تشغيلها حتى الآن.

وأشار إلى أن عملية التشغيل بكفاءة تحتاج لطاقة كهربائية عالية تصل حتى 8 ميغا واط، إلا أن ضعف الوارد الكهربائي هو الذي يحول دون تشغيل المحطة التي تسبب إيقافها بحرمان قرى عديدة في ريف رأس العين الخاضعة لسيطرة الجيش الوطني السوري، ولكن المشكلات في محطة الدرباسية هي التي تسببت بهذه المشكلة.

وتسبب انقطاع التغذية الكهربائية نتيجة حريق اندلع في محطة كهرباء الدرباسية، بخروج محطة مياه “علوك” التي تعد مصدر المياه الوحيد لنحو مليون شخص في محافظة الحسكة، عن الخدمة.

وفي 18 كانون الثاني/يناير الجاري قطعت “قسد” التيار الكهربائي عن محطة “علوك” ما أدى لتوقفها عن ضخ المياه بشكل كلي، حيث ترغب “قسد” بتحميل الجيش الوطني السوري الذي يشرف على المحطة، مسؤولية توقف ضخ المياه عن محافظة الحسكة.

وتعد المحطة الواقعة تحت سيطرة الحيش الوطني في مدينة رأس العين، المصدر الوحيد للمياه في محافظة الحسكة، وهي بحاجة للتيار الكهربائي القادم من الدرباسية التي تخضع لسلطة “قسد” لمواصلة عملية ضخ المياه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى