سياسي دولي

تقرير: 5 تحديات كبيرة تواجه روسيا في سوريا

شاهد – متابعات
تحدث تحليل نشره أستاذ السياسة في جامعة جورج ميسون الأمريكية، على موقع ذي هيل عن المشاكل التي تواجه موسكو بعد إنقاذ رأس النظام السوري بشار الأسد.

وجاء في التحليل أن موسكو تأمل في التوسط للتوصل إلى اتفاق سلام بين نظام الأسد وبعض معارضيه الداخليين على الأقل، ولكن التدخل الروسي جعل الأسد يشعر بالأمان، وأقل استعداداً لتقديم أي تنازلات للمعارضة.

وأشار التحليل إلى أن موسكو لم تتمكن من إقناع الغرب أو الخليج أو الصين بتمويل جهود إعادة الإعمار الضخمة التي لا تستطيع روسيا تحمل تكاليفها، والتي ستحتاجها سوريا للمساعدة في تحقيق الاستقرار فيها.

ويرى الكاتب أن الأسد قد يكون قادراً على الحكم لبعض الوقت، لكن التقرير الأخير الذي كشف إصابته بفيروس كورونا هو تذكير بأنه إذا لم يعد قادراً على الحكم، و”إن الصراع على خلافته يمكن أن يؤدي إلى صراع داخل النظام يمكن أن يخرج عن نطاق السيطرة”.ڨ

وبحسب الكاتب فإن “هناك أيضاً احتمال تجدد الصراع بين تركيا والفصائل من جهة، ونظام الأسد من جهة أخرى”، إضافة إلى أن الصراع بين روسيا وإيران داخل سوريا قد يبدأ في أي وقت للسيطرة على النفوذ.

تجدر الإشارة إلى أن روسيا تدخلت في عام 2015 عسكرياً في سوريا لدعم نظام الأسد، وقد عملت منذ ذلك الوقت على إيجاد حل سياسي وفقاً لرؤيتها التي تنص على بقاء نظام الأسد، إلا أنها فشلت بذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى