سياسي دولي

بند سري في صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل ونظام الأسد

شاهد – متابعات
وافقت إسرائيل على منح نظام الأسد مئات آلاف الجرعات من لقاحات كورونا في بند سري ضمن صفقة تبادل الأسرى، بحسب ما نقل عن وسائل إعلام عبرية.

ونقل عن “هآرتس” الإسرائيلية، أن مصدرا إسرائيليا قالت إنه “مُطلع على كامل عملية التفاوض”، ألمح إلى مقترح روسي يقضي بأن تدفع إسرائيل ثمن كمية من لقاح سبوتنيك الروسي تُقدر بمئات الآلاف، لتقديمها للنظام السوري، مبررة اقتراحها بأنه يهدف لـ“تحسين الصفقة”.

وأضاف المصدر أن إسرائيل وافقت على المقترح الروسي، مؤكداً أن رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” شدّد على عدم كشف موافقة حكومته على هذا الشرط خلال الصفقة مع النظام.

صحيفة “يديعوت آحرنوت”، ذكرت الجمعة، نقلاً عن مسؤولين إسرائيليين، أن عدم نشر هذا البند من الاتفاق جاء بناءً على رغبة روسيا، مشيرين إلى أن لا مشكلة إسرائيلية بالكشف عنه.

في المقابل نفى الإعلام الرسمي لنظام الأسد هذه الأنباء زاعما أن “ترويج هذه المعلومات الملفقة هدفه الإساءة إلى عملية تحرير الأسرى السوريين من سجون الاحتلال والإساءة إلى سوريا وتشويه الجانب الوطني والإنساني للعملية”.

كان الإعلام الرسمي لنظام الأسد، أعلن الأربعاء، عن عملية تبادل بين أسرى سوريين، وفتاة إسرائيلية، وذكرت “سانا” أن “عملية التبادل تتم حالياً عبر وساطة روسية لتحرير الأسيرين السوريين مقابل إطلاق سراح فتاة إسرائيلية دخلت إلى الأراضي السورية/منطقة القنيطرة بطريق الخطأ وتم اعتقالها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى