سياسي دولي

صحيفة تركية تنتقد إقامة القوات الأمريكية قاعدة جديدة في سوريا وتعتبره تهديداً

شاهد – متابعات
وجهت صحيفة تركية انتقادات للولايات المتحدة الأمريكية على خلفية إنشائها قاعدة جديدة في شمال شرقي سوريا معتبرة أنها تشكل تهديداً لأنقرة.

وذكرت صحيفة “aydinlik” انشاء الولايات المتحدة لقاعدة في قرية عين ديوار على الحدود السورية التركية العراقية يعتبر إسهاماً في الحفاظ على حراك منظمة العمال الكردستاني في المنطقة، ويؤجج التوتر بين واشنطن وأنقرة.

وأشارت إلى أنه مع وصول الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى البيت الأبيض، تسارعت وتيرة شحنات الأسلحة والذخيرة لأعضاء منظمة العمال الكردستاني وقسد في شرق الفرات، وبدأت واشنطن باتخاذ خطوات مناهضة لتركيا.

وأكدت أن الهدف الرئيسي لإنشاء القاعدة هو منع تركيا من اتخاذ خطوات جديدة ضد ميليشيات قسد في شمال شرقي سوريا، ووسيلة لإحكام السيطرة على بوابة فيش خابور الحدودية بين العراق وسوريا.

وأضافت: “مع وصول بايدن إلى السلطة تزايدت التحركات الأمريكية في المنطقة وهناك تحول ملحوظ في الآونة الأخيرة كما أن هناك حديثاً عن إنشاء القوات الأمريكية لقاعدة عسكرية قرب قنديل على الحدود الإيرانية”.

ونقلت الصحيفة التركية عن القائد السابق للجيش الثاني في القوات التركية أديب باشر قوله إن إنشاء الولايات المتحدة لقاعدة في عين ديوار عند نقاطع الحدود مع تركيا وسوريا والعراق وقرب الحدود يخلق وضعاً تهديدياً ضد أنقرة في المستقبل.

جدير بالذكر أن قوات التحالف الدولي دفعت خلال الأسابيع القليلة الماضية بعدة ارتال إلى منطقة شمال شرقي سوريا، كما بدأت بإنشاء مهبط للطائرات المروحية في حقل العمر النفطي وآخر في ريف الحسكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى