سياسي محلي

“الحريري” يكشف مصير اللجنة الدستورية ويدعو المجتمع الدولي للضغط على نظام الأسد

شاهد – متابعات
دعا رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية نصر الحريري المجتمع الدولي للضغط على نظام الأسد وإجباره على الانخراط في العملية السياسية.

وذكر الحريري في تصريح صحفي، أمس الأربعاء، أن النظام لم يتخذ خطوة جادة نحو الحل في أي مرحلة من مراحل العملية السياسية، مضيفاً أن وفده هو المسؤول الأول عن فشل الجولة الخامسة من اجتماعات اللجنة الدستورية.

وأضاف: “العملية السياسية بالنسبة للنظام هي مجرد وسيلة لإضاعة الوقت ريثما يتمكن من فرض نفسه على المجتمع الدولي”، مشيراً إلى مسؤولية نظام الأسد عن نزوح أكثر من 10 ملايين ومقتل ما يقرب من مليون سوري.

وشدد الحريري على وجوب أن يضغط المجتمع الدولي على النظام من أجل إنجاح عملية السلام وإنهاء الأزمة، مؤكداً أنه من المستحيل إحلال السلام والاستقرار في البلاد مع النظام الحالي دون ممارسة الضغط عليه.

وأردف: “المعارضة السورية ركزت على اجتماعات اللجنة الدستورية السورية على مدى السنوات الثلاث الماضية، فيما يسرف النظام باستمرار وقته في قضايا خارج جدول الأعمال”.

وحول مصير الجولة السادسة للجنة الدستورية أكد الحريري أن الكرة الآن في ملعب روسيا التي طرحت فكرة اللجنة، معتبراً أن الاجتماع القادم للدول الضامنة لمسار أستانا قد يكون حاسماً في مستقبل اللجنة.

يذكر أن الجولة الخامسة من محادثات اللجنة الدستورية السورية انتهت في التاسع والعشرين من شهر كانون الثاني الماضي دون تحقيق أي نتيجة وقد وصف المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون هذه الجولة بأنها مخيبة للأمال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى