سياسي دولي

الدول الضامنة لمسار أستانا تعقد اجتماعاً بشأن سوريا.. وهذه مخرجاته

شاهد – متابعات
أنهت الدول الضامنة لمسار أستانا حول سوريا (تركيا وروسيا وإيران)، إجتماعاً بخصوص الملف السوري عقدته على هامش أعمال اللجنة الدستورية السورية في جنيف.

وذكرت الدول الثلاث في بيان مشترك أن الاجتماع أكد على دعم عمل اللجنة من خلال تواصلها المستمر مع المندوبين السوريين ومع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا غير بيدرسون لضمان عمل اللجنة بشكل مستدام وفعال.

واعتبر البيان أن اللجنة الدستورية التي أنشئت في جنيف نتيجة للمساهمة الحاسمة من ضامني أستانا “لعبت دوراً مهماً في دفع العملية السياسية التي تدار وفق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 بتيسير من الأمم المتحدة وبقيادة السوريين”.

ورأى الضامنون أن عمل اللجنة يجب أن يتم على أساس التفاهم والمشاركة البناءة دون تدخلات خارجية ودون فرض مواعيد نهائية من الخارج وذلك بهدف التوصل إلى توافق عام مع أعضائها في من أجل ضمان أوسع دعم ممكن للشعب السوري.

وأشار البيان إلى أن الدول الثلاث تعتزم مواصلة المشاورات حول القضايا المذكورة أعلاه في الاجتماع الدولي المقبل حول سوريا بصيغة أستانا (الجولة 15) والمقرر عقده في مدينة سوتشي الروسية يومي 16 و 17 شباط/ فبراير المقبل.

جدير بالذكر أن العاصمة السويسرية جنيف تحتضن منذ الخامس والعشرين من الشهر الحالي اجتماعات الجولة الخامسة من محادثات اللجنة الدستورية السورية، وبالرغم من مشارفة هذه الجولة على الانتهاء إلا أنها لم تحقق أي تقدم أو نتائج تذكر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى