سياسي دولي

بيدرسون عن الجولة الخامسة لـ”الدستورية”: ستكتسب أهمية كبيرة وتنتقل إلى صياغة الدستور

شاهد – متابعات
قال المبعوث الأممي الخاص لسوريا، غير بيدرسون، إن اجتماع الاثنين القادم، للجنة الدستورية، “سيكتسب أهمية كبيرة”، موضحا أن عمل اللجنة الدستورية سينتقل “من الإصلاحات الدستورية إلى صياغة الدستور”.

وأشار بيدرسون في مؤتمر صحفي عقده اليوم الجمعة، أن الانتقال إلى العمل في صياغة الدستور “سيتم من خلال النظر إلى بعض القضايا الدستورية ومسودة المواد التي أنجزتها اللجنة المشتركة”.

واعتبر بيدرسون أن الوقت “قد حان الآن للتوصل إلى صيغة عمل أكثر فعالية حتى يتم تنظيم الاجتماعات بشكل أفضل”.

وتنطلق أعمال الجولة الخامسة من اجتماعات اللجنة الدستورية في 25 كانو الثاني الجاري. حيث ستبحث المبادئ الأساسية للدستور، فيما يعتبر، الاجتماع الأول، الذي ستتطرق خلاله اللجنة إلى هذا الملف.

وفي وقت سابق قال الرئيس المشترك للجنة الدستورية “هادي البحرة” إن “نوايا الأطراف كافة” ستتكشف خلال مناقشة “المبادىء الأساسية” للدستور في الدورة الخامسة التي ستنطلق يوم الإثنين القادم.

ومنذ أول اجتماع للجنة المصغرة المنبثقة من اللجنة الدستورية السورية في تشرين الأول/أكتوبر 2019، عقدت اللجنة الدستورية 4 جولات، لم تسفر عن أي تقدم يذكر.

وتشير تصريحات مسؤولي المعارضة مثل “البحرة” و”نصر الحريري” و”أنس العبدة”، إلى رفضهم للانتخابات الرئاسية، التي يعمل نظام الأسد على دخولها، منتصف العام الحالي.

كما يصرح الجميع بضرورة الحل السياسي وفق القرار رقم 2254، الذي ينص على بدء محادثات السلام بسوريا، ويؤكد على أن الشعب السوري هو من يقرر مستقبل البلاد، ويدعو لتشكيل حكومة انتقالية، وإجراء انتخابات برعاية أممية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى