محلية

مسؤولة أمريكية تهاجم انتخابات نظام الأسد المقبلة وتصفها بـ”غير الشرعية”

شاهد – متابعات
أكدت مندوبة الولايات المتحدة الأميركية لدى الأمم المتحدة كيلي كرافت، أن الانتخابات الرئاسية التي سيجريها نظام الأسد في سوريا منتصف العام الحالي “غير شرعية”، ولن تعترف بها الولايات المتحدة.

جاء ذلك خلال كلمة وداعية ألقتها أمس الأربعاء، في جلسة إحاطة لمجلس الأمن الدولي حول الوضع في سوريا.

وقالت كرافت، إن أميركا وغالبية الدول العظمى، يتفقون على أن “إطار الانتخابات الحالي في الدستور السوري لعام 2012، لا يفي بالمعايير الدولية الأساسية”.

كما رحبت بخطط عقد الجلسة الخامسة للجنة الدستورية المقررة الأسبوع المقبل في جنيف، لكنها ألمحت إلى أن نظام الأسد يتعمد تعطيل اللجنة “لصرف انتباه المجتمع الدولي عن استعداداه لإجراء انتخابات زائفة هذا العام”.

وأشارت إلى أن الولايات المتحدة “ستمنع تمويل إعادة الإعمار حتى تكتمل العملية السياسية للأمم المتحدة”.

وتحدثت عن ضرورة تمديد قرار المساعدات الدولية العابرة للحدود عبر معبر باب الهوى، وشددت بالقول “إنني أحثكم على بذل كل ما في وسعكم للحفاظ على هذا المعبر الحدودي الذي لا غنى عنه، باب الهوى، المصرح له بتسليم الأمم المتحدة للطعام والمأوى والإمدادات الطبية لملايين السوريين”.

وكان مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون طالب، الأربعاء، عبر حسابه في “تويتر“، الجهات المتصارعة في سوريا إلى حل النزاع بالعمل سوية لتنفيذ القرار 2254.

وفي وقت سابق قال الرئيس المشترك للجنة الدستورية “هادي البحرة” إن “نوايا الأطراف كافة” ستتكشف خلال مناقشة “المبادىء الأساسية” للدستور في الدورة الخامسة للجنة الدستورية يوم 25 كانون الثاني/الجاري.

وكان أول اجتماع للجنة المصغرة المنبثقة من اللجنة الدستورية السورية في تشرين الأول/أكتوبر 2019 حيث جمعت 45 شخصاً مختاراً بالتساوي من جانب دمشق والمعارضة وموفد الأمم المتحدة بهدف إشراك ممثلين للمجتمع المدني. وعقدت اللجنة الدستورية بعد ذلك، 4 جولات، لكن جميعها لم تسفر عن أي تقدم يذكر.

وفي 18 كانون الثاني/ديسمبر 2015 صوت مجلس الأمن على القرار رقم 2254، الذي ينص على بدء محادثات السلام بسوريا، ويؤكد على أن الشعب السوري هو من يقرر مستقبل البلاد، ويدعو لتشكيل حكومة انتقالية، وإجراء انتخابات برعاية أممية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى