سياسي دولي

مصدر دبلوماسي روسي يؤكد وجود اتصالات بين نظام الأسد وإسرائيل

شاهد – متابعات
أكد مصدر دبلوماسي روسي وجود اتصالات بين نظام الأسد وإسرائيل، رغم بيان النفي الذي أصدرته وزارة الخارجية التابعة لنظام الأسد مؤخراً.

ونقلت “قناة العربية” عن المصدر قوله، أن الاتصالات بين نظام الأسد وإسرائيل قائمة منذ فترة برعاية ودفع روسي، دون أن يؤكد أو ينفي مسألة حصول لقاءات مباشرة بينهما.

وقبل أيام تحدثت العديد من التقارير عن انعقاد اجتماع في قاعدة حميميم العسكرية الروسية ضم رأس النظام السوري “بشار الأسد” وعدد من ضباطه ومسؤولين إسرائيليين للتفاوض على شروط التطبيع مقابل تعويم الأسد مجدداً.

وأشار المصدر إلى أن روسيا تستغل وجود إيران وميليشياتها في سوريا لمصلحتها، ولن تصطدم معها على المدى القصير لأن الطرفين يتعرضان لضغوطات غربية، إلا أنها ترفض على المدى الطويل أن يشاركها أحد في سوريا.

وشدد على أن ضمان أمن إسرائيل ومصلحتها يشكل هدفاً أساسياً لدى روسيا وخطاً أحمر لا يمكن لإيران وميليشياتها تجاوزه، مشيراً إلى أن لافروف تحدث قبل أيام عن ذلك وبشكل صريح.

يذكر أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أكد في تصريح صحفي يوم أمس الأول أن بلاده مستعدة لحل المخاوف الإسرائيلية في سوريا، وأن موسكو لن تسمح بتحول سوريا إلى منطلق للهجمات ضد إسرائيل أو ساحة صراع مع إيران.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى