سياسي دولي

مسؤول أردني يلتقي المبعوث الأمريكي “جويل ريبيرن” لمناقشة الملف السوري

شاهد – متابعات
قال الإعلام الأردني، إن نائب رئيس الوزراء الأردني ووزير الخارجية وشؤون المغتربين، “أيمن الصفدي”، بحث في لقاء مع المبعوث الأميركي الخاص إلى سوريا “جويل ريبيرن”، اليوم الخميس، المستجدات في جهود التوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية.

وأكد “الصفدي” وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الأردنية “بترا” ضرورة تكثيف الجهود للتوصل لحل سياسي للأزمة السورية يحفظ وحدة سوريا وتماسكها ويقضي على الإرهاب، ويعيد لها أمنها واستقرارها ويهيئ ظروف العودة الطوعية للاجئين.

وأكد الصفدي أن لا حل عسكرياً للأزمة السورية، وأن الحل السياسي هو السبيل الوحيد لإنهاء المأساة، التي سببت دمارا وخرابا وقتلا.

وشدد على ضرورة تثبيت الاستقرار وتقديم المساعدة الإنسانية اللازمة لتخفيف معاناة السوريين، خصوصا في الجنوب السوري، مؤكدا ضرورة وجود دور عربي فاعل في جهود حل الأزمة.

وكان المبعوث الأميركي الخاص إلى سوريا “جويل ريبيرن” صرح في وقت سابق نهاية العام المنصرم، عن سعي بلاده لتحقيق بعض الأهداف الواضحة جدًا فى سوريا خلال فترة إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، حاصرا إياها في 3 أهداف رئيسية، أولها تحقيق هزيمة دائمة لتنظيم داعش، و الثانى تحجيم دور طهران فى دمشق، و الثالث محاولة تحقيق حل سياسى للأزمة فى سوريا بموجب قرار مجلس الأمن.

وقال حينها لجريدة “الأهرام” المصرية فيما يتعلق بحدوث أى تغيير يخص السياسة الأمريكية فى سورية فى ظل إدارة الرئيس الجديد “جو بايدن”، «لا أستطيع التكهن بما ستفعله الإدارة الجديدة، لكن ما يمكننى قوله إن هناك توافقا لدى صانعى القرار فى واشنطن هدفه الأساسى تحقيق هذه الأهداف الرئيسية الثلاثة».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى