غير مصنف

وحدة تنسيق الدعم تنشئ وحدات إرشادية وتدريبات للنهوض بالزراعة في الشمال السوري

خاص ـ شاهد

أنشأت وحدة تنسيق الدعم في الشمال السوري وحدات إرشاد زراعي بكوادر اختصاصية للنهوض بالقطاع الزراعي في الشمال السوري، بالإضافة لإقامة تدريبات مهنية في المنطقة.

وذكر مدير مشروع التمكين الزراعي “محمد حميدي” لوكالة شاهد بأن منظمة “غلوبال كومينتي” تشرف على هذه الدورات، والمتدربين هم من أهل الاختصاص الزراعي في المنطقة، ويحملون شهادات هندسة زراعية أو معهد زراعي، في مدينة اعزاز بريف حلب الشمالي”.

وأشار أن اختيارهم تم عن طريق إعلان شواغر ومقابلات، وتم تدريبهم خلال 19 يوم بداية على معلومات عامة عن الإرشاد الزراعي.

وشدد المدربون على ضرورة تكثيف إنتاج محاصيل البطاطا والفستق والقمح والشعير والزيتون لاعتبارها المحاصيل الاستراتيجية في المنطقة.

ويهدف التدريب بشكل متكامل لتطوير العمل الزراعي في المنطقة بشكل كامل، وستستمر الوحدات الإرشادية حتى بعد انتهاء المشروع التدريبي، وفقاً لمدير المشروع.

وأضاف أن المشروع قائم لإخضاع المتدربين إلى وحدات مرتبطة بشكل وثيق مع مديريات في غصن الزيتون ودرع الفرات، وذلك بعد تجهيزهم بشكل كامل.

ونوّه أن “الوحدة الإرشادية تتكون من مهندس زراعي ومعاون، وتقدم خدمات زراعية مثل الأسمدة والمبيدات الحشرية، بالإضافة لإرشادات مستمرة للمزارعين وزيارات للحقول”.

الجدير ذكره أن الزراعة تعتبر الحرفة الأولى للسوريين، وتشكل مصدر دخل لحوالي مليون عامل من أصل خمسة ملايين، وهو حجم القوى العاملة في القطاعين العام والخاص، ويشكل العاملون في الزراعة 17% من إجمالي القوى العاملة في البلاد.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: