عسكريدولي

واشنطن: بإمكان “اليونيفيل” تقليص ترسانة حزب الله والوصول لمواقع احتوائه

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية أن قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في جنوب لبنان “اليونيفيل” قادرة على تقليص ترسانة “حزب الله” والوصل إلى مواقع احتوائه.

وأكدت واشنطن أن “فترة تهاون مجلس الأمن بمهمة اليوبيفيل في لبنان انتهت”، مشيرة إلى أن تقلبص عدد قوات السلام هناك خطوة مهمة لتقييم عملها.

جاءت تصريحات الولايات المتحدة على لسان المندوبة الأمريكية الدائمة في مجلس الأمن “كيلي كرافت”، عقب التصويت على القرار الدولي، الجمعة، والذي مدد مهلة اليونيفيل في جنوب لبنان عاماً آخر، وتبناه أعضاء المجلس بالإجماع.

وتتمثل مهمة قوات حفظ السلام الأممية بالانتشار على طول الخط الأزرق “الفاصل بين لبنان والحدود مع إسرائيل”، والوصول لجميع المواقع التي تريد القوة التحقيق فيها.

وخفّض قرار مجلس الأمن 2539 الخاص بتمديد مهمة قوة حفظ السلام، عدد القوات من 15 ألفاً إلى 12 ألفاً بطلب من الولايات المتحدة الأمريكية.

وكان مجلس الأمن الدولي أصدر القرار 1701 عام 2006، الخاص بتنفذ اليونيفيل مجموعة من العمليات في جميع أنحاء منطقة عملياتها بين نهر الليطاني شمالاً والخط الأزرق جنوباً، وتشمل دوريات ليلية ونهارية ووضع نقاط مراقبة ورصد الخط الأزرق وإزالة الذخائر غير المنفجرة والقنابل العنقودية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: