محلي

ناشط سوري: أرشفتُ أكثر من 1.7 مليون مقطعاً مصوراً عن الثورة

 

ناشط سوري: أرشفتُ أكثر من 1.7 مليون مقطعاً مصوراً عن الثورة

 

خاص ـ شاهد

قام الناشط السوري تامر تركماني بأرشفة وتوثيق أكثر من 1.7 مليون مقطعاً مصوراً عن الثورة السورية.

وقال تركماني في تصريح خاص لـ”شاهد”، الاثنين، وُلدت فكرة أرشفة مقاطع الثورة أثناء بحثي عن مقاطع مرئية خاصة بشهداء الثورة، بسبب عملي في توثيق الشهداء منذ عام 2014.

وأضاف أنه أثناء عمله بتوثيق شهداء الثورة، لاحظ قيام إدارة موقع يوتيوب بحذف المقاطع المرئية المختصة بالثورة السورية، فبادر للاحتفاظ بأكبر عدد منها لضمان عدم ضياعها، فهي توثق تاريخ الثورة وأحداثها.

وأكد أنه يعمل بشكل فردي طوعي، دون اللجوء لأية مؤسسة، وذلك “ليس رفضاً للعمل الجماعي”، وإنما رغبةٌ بتوثيق جميع مقاطع الثورة دون التقيد بنظام المؤسسات ورغبتها بأرشفة بعض المقاطع دون سواها لأسباب مختلفة.

ونوه أنه يجمع في أرشيفه جميع المقاطع المرئية بحيادية مطلقة ودون مناطقية أو تحيز لأي طرف على حساب الآخر، كما أنه يصنف أرشيفه حسب النوع، فهناك تصنيف للقصف بأنواعه والمعارك والمظاهرات والتسريبات والمجازر وغيرها.

وبلغ شغف الأرشفة بتركماني لجمع وتوثيق الصحف والمجلات والمطويات والمطبوعات الشهرية ونصف الشهرية والأسبوعية الخاصة بالثورة، كذلك جميع المقالات والتقارير الصحفية والدراسات والبحوث التي تصدر عن المؤسسات المعنية بتوثيق أحداث الثورة السورية.

وأشار أنه يجمع مقاطعه في ذواكر خارجية، “حمايةً لها من القرصنة الالكترونية أو التلف أو الاستهداف من أية جهة”، منوهاً أن الصعوبات الأساسية في عملية الأرشفة هي تأمين الذواكر وأماكن تخزين الملفات.

وأوضح أنه سيقوم بإنشاء موقع خاص على الشبكة، يجمع فيه جميع ملفاته ويجعلها مصدراً مفتوحاً لكل من يريد صناعة أفلام وثائقية عن الثورة أو إحدى المعارك أو المجازر ومعلوماتها التفصيلية، وسيقسم وقته بين متابعة الأرشفة وتغذية الموقع بجميع ملفاته المخزنة.

ووجه تركماني رسالة لكل المهتمين بحفظ أرشيف الثورة، للاتحاد في كيان واحد بعيد عن أية توجهات مقيِّدة للعمل، وأن يكون عملهم في سبيل حفظ تاريخ الثورة والوطن.

وكانت إدارة موقع يوتيوب، حذفت قبل أعوام مقاطع وقنوات مختصة بالثورة السورية، مما أدى لخسارة جزء كبير من تاريخها.

اظهر المزيد

تعليق واحد

  1. الله يجزيك الخير ويعطيك العافية
    عمل ممتاز تشكر عليه لانو اغلب المواقع عما تحذف كل شي بيتعلق بالثورة السورية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: