سياسي محلي

موقع عربي : قيصر لحماية المدنيين وضغط على النظام للإفراج عن المعتقلين في خطواته الأولى

صورة تعبيرية

كشف عضوان في فريق قانون “قيصر” الأمريكي لحماية المدنيين في سوريا، لـموقع “عربي21″، عن أولى خطوات تطبيقه، وموعد البدء بها.

وجاء في التقرير الذي نشره الموقع، أن قانون قيصر سيبدأ تطبيقه ابتداء من 17 حزيران/ يونيو القادم، وستعلن الإدارة الأمريكية في ذلك اليوم عن حقيبة العقوبات، والأسماء والشخصيات والشركات السورية تحت قائمة العقوبات.

و أضاف التقرير، أن خطوات تطبيق القانون تتمثل في “تفعيل أول بند متعلق بالعقوبات الاقتصادية، وسيدرج أسماء شخصيات وشركات وجهات سورية تحت قائمة العقوبات مبيناً أن القرار يشمل كل من يتعامل مع الشخصيات المشمولة بالعقوبات، حيث يعاقب القانون كل من يدعم النظام السوري”.

وبين التقرير أن روسيا استعدت في خطوات استباقية لتطبيق قانون قيصر، وفي مقدمتها تعيين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ممثلا رئاسيا خاص له في سوريا، وإصداره أوامر إلى وزارتي الدفاع والخارجية بإجراء محادثات مع النظام بشأن تسليم العسكريين الروس منشآت إضافية وتوسيع وصولهم البحري، وفق ما أفادت وسائل إعلام روسية.

وتابع أن النظام لم يستجب لكل المبادرات والدعوات التي تطالبه بإطلاق سراح عشرات آلاف المعتقلين بسجونه، “ومن هنا جاء القانون لحل هذه المعضلة، أي لزيادة الضغط على النظام”

ويعرف “قيصر” أنه مشروع قانون أقره مجلس النواب الأمريكي، في الخامس عشر من تشرين الثاني 2016، ووقع عليه الرئيس الأمريكي، في 21 من كانون الأول 2019.

وتعود تسميته باسم قانون “قيصر” إلى الضابط السوري المنشق عن النظام، والذي سرّب 55 ألف صورة لـ11 ألف معتقل عام 2014، قتلوا تحت التعذيب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى