إنسانية

منسقو الاستجابة يصدر تقريره الإنساني عن شهر آب في الشمال السوري

منسقو الاستجابة يصدر تقريره الإنساني عن شهر آب في الشمال السوري

 

أصدر “منسقو استجابة سوريا”، الثلاثاء، تقريراً جديداً حول الأوضاع الإنسانية في شمالي غربي سوريا.

وجاء في التقرير، الذي حصلت وكالة “شاهد” على نسخة منه “بلغ عدد العائدين من مناطق النزوح الى القرى والبلدات الآمنة نسبياً بريف إدلب وحلب 347,491 نسمة أي ما يعادل 33.37% من النازحين”، مضيفاً بأنه “بلغت نسبة الاستجابة الإنسانية للعائدين من مناطق النزوح 11.17% من إجمالي عدد العائدين”.

وأضاف التقرير “بلغ عدد النازحين المتبقين في مناطق النزوح نتيجة العمليات العسكرية الأخيرة في المنطقة 742 693 نسمة”.

وأشار إلى أن “نسبة الاستجابة الإنسانية للنازحين خلال فترة النزوح السابقة 44.18%”. مبيناً أن “نسبة النازحين غير القادرين على العودة إلى مناطقهم بسبب سيطرة النظام السوري وروسيا على قراهم وبلداتهم بلغت 45.09%”.

ولفت التقرير إلى أن “نسبة المهجرين قسراً الوافدين من محافظات أخرى وغير القادرين على العودة الى البلدات الآمنة نسبياً بريف إدلب وحلب (معرة النعمان، سراقب، خان شيخون…..) بلغت 7.89%”.

وأوضح أن عدد الخروقات من قبل النظام وروسيا والمليشيات الإيرانية خلال شهر آب “بلغ 286 خرقا تشمل الاستهداف بالقذانف المدفعية والصاروخية والطائرات المسيرة والطانرات”.

وطالب التقرير “كافة الجهات الدولية المعنية بالشأن السوري، العمل على تثبيت وقف إطلاق النار في شمالي غربي سوريا وإيقاف الخروقات المستمرة للسماح للمدنيين بالعودة إلى مناطقهم”.

ودعا “المنظمات والهيئات الإنسانية العمل على تأمين احتياجات العائدين إلى مناطقهم، إضافة إلى تأمين احتياجات النازحين في مناطق النزوح، وتفعيل المنشآت والبنى التحتية الأساسية في مناطق عودة النازحين”.

ويضم الشمال السوري أكثر من 4 ملايين نسمة من المهجرين والنازحين والمقيمين، منهم أكثر من مليون يعيشون في المخيمات الحدودية مع تركيا، إضافة إلى النازحين المتواجدين داخل المدن والبلدات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى