سياسي

معارض إيراني: “حكومة طهران منزعجة من زيارة لافروف الأخيرة لدمشق”

معارض إيراني: “حكومة طهران منزعجة من زيارة لافروف الأخيرة لدمشق”

 

نقلت وسائل إعلام نبأ انزعاج الحكومة الإيرانية من زيارة الوفد الروسي الأخير برئاسة وزير الخارجية “سيرغي لافروف” إلى دمشق ولقائه رأس النظام “بشار الأسد” واعتبرتها منافسة على النفوذ.

ونقلت صحيفة “ليفانت” البريطانية تصريحات المعارض الإيراني ” علي رضا أسد زادة ” أنّ “زيارة الوفد الروسي لسوريا فعلاً مزعجة للحكومة الإيرانية، التي صرفت أموالاً هائلة في سوريا”.

وأضاف أن “سكوت إيران وعدم الإعلان عن إنزعاجهم، هو لأنّهم أعلم بأنّهم فعلاً خسروا المعركة في سوريا، والحضور العسكري الروسي هو ضمان بقائهم في الأراضي السورية، فبالتالي يغمضون العين على الاستثمارات الروسية في سوريا”.

وكشف “زادة” أنه “تم الاتفاق بين روسيا والنظام خلال الزيارة الأخيرة على 40 مشروعاً اقتصادياً جديداً، مع إعادة بناء البنية التحتية لقطاع الطاقة، وقد تم التوقيع على عقد عمل لشركة روسية للتنقيب واستخراج النفط والغاز قبالة الشواطئ السورية”.

وأشار المعارض الإيراني إلى أن “التدخل الإيراني كان بعد زيارة قاسم سليماني موسكو والتمس بوتين للتدخل لإنقاذ بشار الأسد وحكومته ووعده بالحصة الاقتصادية بعد أن كانت إيران الخاسر في المعركة الميدانية في عام 2015”

وزار وفد روسي عسكري وسياسي واقتصادي برئاسة وزير الخارجية “سيرغي لافروف” دمشق وصفت بـ (المفصلية) والتقوا “بشار الأسد” للاتفاق على ملفات اقتصادية.

الجدير ذكره أن روسيا قد عززت سيطرتها مؤخراً عبر تواجدها العسكري في سوريا، من خلال اتفاقيات أجرتها مع النظام، اعتبرها مراقبون بمثابة احتلال لسوريا ومواردها واقتصادها.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: