دولي

مجلة أمريكية تختار شخصيتين سوريتين من بين الأكثر تأثيراً لعام 2020

اختارت مجلة “التايم” الأمريكية كلاً من المخرجة السورية “وعد الخطيب” والمصور “قيصر” ضمن قائمة الـ 100 شخصية الأكثر تأثيراً في العالم لعام 2020.

وكتب الممثل البريطاني “ريز أحمد” في المجلة، “إن فَهمَنا للحرب تاريخياً، متوسط بين الجنود والمراسلين الحربيين، وتسيطر عليه مشاهد المعارك والملابس المموهة، وغالباً ما تُروى قصصها عن الرجال، عبر رجال آخرين”.

وأضاف الممثل البريطاني متحدثاُ عن دور المخرجة وعد الخطيب بأنه “من خلال اللقطات الصادمة التي صورتها في المستشفى الأخير بحلب، والتي انتشرت على نحو واسع عبر وسائل الإعلام، ومن خلال فيلمها “إلى سما” الذي فاز بالعديد من الجوائز، أخبرت الخطيب العالم قصة الحرب السورية من منظور فتاة تحولت لأم لتوها”.

وأكد أحمد أن الخطيب، “روت قصة أبطالها وهم أناس عاديون خاطروا بكل شيء ليعيشوا بحرية ويتخلصوا من الطغيان والاستبداد، أطباء يعملون تحت القصف والنيران لإنقاذ الآخرين، مدرسون يعلمون الأطفال في صفوف تحت الأرض في وقت تنهمر فيه القذائف، قصة عن الوحشية غير المسبوقة، وفي نفس الوقت عن عن الأمل الذي لا ينتهي”.

وعبر عن فرحته لتكريمها في حفل الأوسكار حيث “كان من الرائع رؤية وعد، اللاجئة المسلمة، تمشي على السجادة الحمراء في حفل الأوسكار، إلى جانب طفلتها، مرتدية ثوباً مطرزاً بكلمات عربية تجرأنا على الحلم، ولن نندم على الكرامة”.

كما تحدثت المجلة عن سبب اختيارها للمصور “قيصر” ضمن قائمة العام 2020 رغم تسريبه الصور منذ سنوات عديدة، بأن الرئيس الأميركي دونالد ترامب وقع في 20 كانون الأول 2019 على مشروع قانون قيصر، الذي يفرض عقوبات على نظام الأسد والذي دخل حيز التنفيذ في حزيران الماضي.

وذاع صيت “قيصر” خلال السنوات الأخيرة، وهو اسم وهمي حفاظاً على حياته من انتقام النظام، لأن الصور الفظيعة التي سربها إلى العالم فضحت إجرام نظام الأسد بحق المعتقلين خلال فترة عمله كمصور الطب الشرعي للشرطة العسكرية في دمشق.

وكان مسؤولاً عن تصوير الحوادث المرورية والحرائق وحالات الانتحار المتعلقة بوزارة الدفاع قبل بدء الثورة السورية العام 2011، وفي أيار من نفس العام، إذ تحولت مهمته إلى زيارة المستشفيات العسكرية، والتقاط صور جثث القتلى في مراكز الاعتقال التابعة للنظام.

وضمت القائمة التي اختارتها المجلة لهذا العام 54% من النساء، من بينهنّ الصحافية المصرية لينا عطا الله، رئيسة تحرير موقع “مدى مصر” والمعروفة بمواقفها المعارضة للنظام المصري الحالي.

يذكر أنّ قائمة مجلة “التايم” لأفضل 100 شخصية تضم أربع فئات من القادة والمفكرين والأبطال والفناين، من الشخصيات التي تترك أثراً متميزاً واستثنائياً على مستوى العالم.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: