سياسي دولي

في ذكرى فتح القسطنطينية تركيا تعلن البدء بالتنقيب عن النفط وتفتتح مشفى فريحة أوز

 

في ذكرى فتح القسطنطينية تركيا تعلن البدء بالتنقيب عن النفط وتفتتح مشفى فريحة أوز

 

احتفلت تركيا، الجمعة، بالذكرى الـ 567 لفتح القسطنطينية (اسطنبول) بقيادة السلطان محمد الفاتح، وبالتزامن مع الذكرى، أعلنت البدء بالتنقيب عن النفط في البحر الأسود وافتتاح مشفى فريحة أوز في اسطنبول.

وافتتح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، مشفى البروفيسورة “فريحة أوز” للطوارئ في منطقة سنجاق تبه في القسم الآسيوي من ولاية اسطنبول.

وتحوي المشفى الجديدة على 1008 غرفة طبية ومجهزة بأحدث المعدات الطبية، وسميت باسم الطبيبة فريحة أوز التي توفيت بعد إصابتها بفيروس كورونا وهي على رأس عملها في مشفى كلية جراح باشا في اسطنبول.

وقال أردوغان خلال افتتاح المشفى، إن النظام الصحي التركي سيجذب الاهتمام العالمي بعد انتهاء وباء كورونا، كنموذج للنجاح الصحي، وأشاد بالتطور الذي يشهده القطاع الطبي، منوهاً أن عدة دول طلبت دعماً طبياً تركياً في مواجهة الوباء، واستجابت تركيا لهذه الطلبات، وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية.

وتعهد أردوغان بتوريث الشباب التركي، بلداً قوياً وكبيراً في الذكرى 600 على فتح القسطنطينية، والتي تصادف العام 2053، ضمن أهداف تركيا ورؤيتها للأعوام 2023 و2053 و2071.

وبالتزامن مع ذكرى فتح القسطنطينية، أعلنت تركيا أن سفينة التنقيب “فاتح” أبحرت نحو البحر الأسود للبدء بأول أعمال التنقيب عن النفط.

وصرح وزير الطاقة التركي أن بلاده ستكون قادرة على بدء أنشطة التنقيب خلال ثلاثة أو أربعة أشهر في إطار الاتفاقية الموقعة مع ليبيا.

ونوه أن سفينة فاتح ستبدأ أعمال التنقيب في البحر الأسود اعتباراً من 15 تموز 2020.

ويحتفل الأتراك والمسلمون بذكرى فتح القسطنطينة في 29/5/1453، الذي غيّر مجرى التاريخ وأدخل المنطقة في عهود من التطور والتسامح، باتت فيه اسطنبول منارة للعلم والتنوع الحضاري والثقافي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى