دولي

صحيفة تكشف المواجهة البحرية الأولى بين اليونان وتركيا

تحرير: عمار الطيب

كشفت صحيفة تركية عن تفاصيل أول مواجهة بحرية بين كل من تركيا واليونان على أثر استفزاز يوناني لأول سفينة تنقيب شرق البحر الأبيض المتوسط.

جاء ذلك في صحيفة حرييت التركية قائلة أن “ما تحدث عنه الرئيس أردوغان اليوم الخميس عن الرد على اليونان، كان عبارة عن تدخل فرقاطة تركية لمنع اقتراب وتحرش سفينة حربية يونانية بسفينة التنقيب “أوروتش رئيس” التي تقوم بمهمة تنقيب عن الطاقة في المنطقة.

وبحسب الصحيفة، فإن “فرقاطة يونانية تحمل اسم “ليمنوس” حاولت التحرش بسفينة التنقيب من مسافة قريبة، وعلى إثر ذلك توجهت الفرقاطة التركية “تي جي غي كمال رئيس” المكلفة بحماية أمن السفينة، نحو الفرقاطة اليونانية.

وأضافت بأن “الفرقاطة التركية نفذت مناورة حادة ضد نظيرتها اليونانية التي اضطرت للهرب والابتعاد عن المنطقة بسرعة، وقد حصل تصادم طفيف بينهما، وهو ما ألحق ضررًا بـ”ليمنوس”، وأجبرها على الانتقال إلى حوضها لفحص الأضرار”.

أمّا “تي جي غي كمال رئيس”، فقد عادت إلى مكانها لمواصلة المهام، ولم تتعرض لأي ضرر نتيجة التصادم الذي وقع الأربعاء”.

وقال أردوغان في وقت سابق يوم الخميس أن الحل الوحيد لنزاع بلاده مع اليونان بشأن التنقيب عن موارد الطاقة في شرق البحر المتوسط هو من خلال الحوار والمفاوضات.

وفي إشارة واضحة إلى فرنسا، قال أردوغان أنه يجري الدفع باليونان نحو اتخاذ “خطوات غير صحيحة” في المنطقة من قبل “دولة لا تملك حتى ساحلاً في شرق البحر المتوسط”.

وأضاف “لا ينبغي لأحد أن يعطي نفسه أكبر من حجمه. لأكون واضحاً للغاية: لا تحاولوا الاستعراض”.

الجدير ذكره أن الرئيس أردوغان قال في خطابه إن أي هجوم على سفينة تركية تقوم بالتنقيب عن النفط والغاز في البحر المتوسط سيكون له “ثمن باهظ”، وأشار إلى أن تركيا تصرفت بالفعل بناءً على هذا التحذير.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: