سياسي محلي

صحيفة أمريكية تكشف تفاصيل صفقة حفتر مع فنزويلا

كشفت صحيفة أمريكية، الخميس، عن صفقة مشبوهة بين حفتر وفنزويلا لمقايضة الذهب الفنزويلي المشمول بالعقوبات بالدولار الأمريكي.

جاء ذلك في تقرير نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال”، أكدت فيه أن كلاً من واشنطن وحكومة الوفاق تحققان بالتعاون مع الأمم المتحدة في صفقة حفتر مع فنزويلا”.

وأضافت بأنه “تم اكتشاف العملية بعد تعقب رحلةٍ لطائرة حفتر الخاصة يشتبه أنها حملت الذهب من فنزويلا إلى غرب أفريقيا ومن هناك إلى أوروبا ثم الشرق الأوسط”.

وأشارت إلى أن “عشرات كيلو غرامات من الذهب شُحنت على ما يبدو إلى خزائن في سويسرا والإمارات العربية المتحدة، في تنويه إلى مقايضة الذهب الفنزويلي بالدولار الأمريكي”.

ونقلت الصحيفة عن “وزير الداخلية الليبي “فتحي بشاغا”، أن “فنزويلا تخضع لعقوبات أميركية، لذا علينا فتح تحقيق، بسبب نقل حفتر جواً أموالاً بالنقد الأجنبي، وتحديداً بالدولار الأميركي، إلى العاصمة الفنزويلية كاراكاس، مقابل الذهب الذي يصعب تعقبه دولياً”.

كما تحدثت عن “توسع التحقيقات لتشمل شركة شحن بحرية يشتبه في أنها تساعد حفتر على تسويق النفط في البحر المتوسط ويشارك بالتحقيقات مسؤولون أميركيون وأوروبيون وليبيون ومن الأمم المتحدة”.

الجدير ذكره أن الولايات المتحدة الأمريكية تفرض عقوبات على الاقتصاد الفنزويلي بهدف الإطاحة بحكم الرئيس الفنزويلي “نيكولاس مادورو”، ويستلم الحكم “خوان غوايدو” بدلاً عنه والذي يقود المعارضة هناك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى