سياسي

صحيفة ألمانية تكشف عزلة إيران بالنسبة لكل الأقطاب

صورة تعبيرية

كشفت صحيفة “هاندل بلانت” الألمانية، عن عدم قبول روسيا بعودة انتشار القوات الإيرانية في الأراضي السورية، مما يولد حالة من التوتر والخلاف بين الطرفين.

وذكرت الصحيفة في مقال نشرته الخميس أن “التصادم بين حلفاء النظام بدأ يتزايد، مشيرة إلى أن روسيا تعتبر “الوجود الإيراني في سوريا، قد يدمر كل شيء فعله الروس في البلاد، خلال السنوات الماضية”.

وأضافت أن “القوات الإيرانية أعادت انتشارها بالقرب من مطار دمشق، رغم مطالبة روسيا للنظام، بإغلاق القاعدة الإيرانية بالقرب من مطار دمشق بعد الهجمات الإسرائيلية الأخيرة”.

وأشارت إلى أن إيران خرقت الاتفاقية الروسية- الأردنية، حول إنشاء ممر آمن جنوب دمشق، حيث أعادت نشر قواتها بالقرب من الممر الآمن بعد حصولها على موافقة من النظام.

ونوّهت إلى أن النفوذ الإيراني في سوريا، يوقف المساعي الروسية بتمويل عملية إعادة الإعمار، مؤكدة أن روسيا تتبع الطرق الدبلوماسية والسياسية تجاه توسع إيران، لتجنب التصادم معها بشكل مباشر.

ووقّعت إيران، بعد تدخلها في سوريا، عقوداً اقتصادية في مجالات الزراعة والنفط والصناعة والثروة الحيوانية والموانئ، كان آخرها إعلان وزير النفط والثروة المعدنية في حكومة النظام السوري، علي غانم، في أيار الماضي، التوقيع مع إيران على منحها حق التنقيب عن النفط في البوكمال شرقي البلاد.

وسبق أن تحدثت مصادر أمنية إسرائيلية رفيعة لصحيفة يديعوت أحرونوت، عن بداية انسحاب إيران من سوريا بتأثير الضغط الإسرائيلي، ولكن على حقيقة أرض الواقع زادت إيران من تواجدها وإعادة انتشار قواتها في شمال وشرق سوريا، حيث وثقت “شاهد” العديد من التعزيزات الإيرانية للمنطقة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق