إنساني

خطة أردنية للمساعدة ب6.6 مليار دولار لسوريا خلال الثلاث سنوات قادمة

أعلنت الحكومة الأردنية، الإثنين، عن خطة للاستجابة لتقديم مساعدات إنسانية للاجئين السوريين خلال الثلاثة أعوام القادمة، بقيمة 6.6 مليارات دولار أمريكي.

وبحسب وزير التخطيط والتعاون الدولي “وسام الربضي” في مؤتمر صحفي في عمان العاصمة فإن “الحكومة والمانحين خفضوا تقديراتهم حول حجم التمويل اللازم لمواجهة أزمة اللجوء السوري بنسبة 10 بالمئة عن الأعوام السابقة”.

وأضاف أن “متطلبات خطة الاستجابة للعام الحالي تبلغ 2.249 مليار دولار، موّل منها حتى 15 يونيو/حزيران الحالي 200 مليون دولار”.

وأشار “الربضي” إلى أنه “يبلغ حجم متطلبات العام المقبل 2.262 مليار دولار، و2.049 مليار دولار للعام 2022”.

وقامت الحكومة “بتوحيد حاجتها إلى 298 مليون دولار لدعم الخدمات العامة، و5.3 ملايين دولار لقطاع الصحة، و562 مليون دولار لقطاع التعليم، و45 مليون دولار لتأمين المأوى، و640 مليون دولار للأمن الغذائي” وفقاً للوزير.

ونوّه إلى أن “حاجة الخطة لتغطية نفقات الحماية الاجتماعية والعدالة، بمليار دولار، فيما يبلغ بند الدعم المباشر للخزينة 2.839 مليار دولار للأعوام الثلاثة المقبلة”.

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين المقيمين في الأردن نحو 650 ألف شخص موزعين على مخيمات عدة أكبرها مخيم الزعتري يعانون فيه من ظروف معيشية صعبة جداً مما دفع قسم منهم لطلب العودة إلى مناطق النظام في أوقات سابقة واجهوا بعدها مصيراً مجهولاً.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق