دولي

تشغيل أجهزة طرد مركزية متطورة في إيران

تشغيل أجهزة طرد مركزية متطورة في إيران

 

قالت وكالة الطاقة الذرية، الأربعاء، “إن إيران بدأت بتشغيل أجهزة طرد مركزي متطورة في قسمٍ تحت الأرض ضمن منشأة نطنز النووية”.

وقال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية “رافايل غروسي” إنه وعند إعداد التقرير الأخير للوكالة لم يكن الإيرانيون قد بدأوا بنشاطاتهم بعد، والآن يحصل هذا الأمر” أي تشغيل أجهزة الطرد المركزية.

وأكد غروسي أن تشغيل تلك الأجهزة لن يؤدي لزيادة مهمة في كميات اليورانيوم الذي يتم تخصيبه، نظراً إلى أن هذه الأجهزة قد نقلت من مكان آخر في المنشأة ذاتها.

وأشار غروسي إلى طلب الوكالة من الإيرانيين توضيحات حول موقع نووي أثار شبهات لديها، حيث اعتبرت المعلومات التي وفرتها ايران حول الموقع المذكور تفتقر للمصداقية من الناحية التقنية.

وذكر غروسي أن الموقع المذكور يقع في تورقورزآباد بمحافظة طهران، وهو موقع سبق واتهمت اسرائيل الإيرانيين بإخفائهم نشاطات ذرية فيه.

وأردف قائلاً “إن ما يبلغوننا به لايستقيم من وجهة نظر تقنية، هذه ليست ممارسة أكاديمية وعليهم أن يشرحوا لنا لماذا عثرنا على ما عثرنا عليه.

يذكر أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية أشارت قبل أيام إلى أن مخزون إيران من اليورانيوم المخصب بات أعلى من الحد المسموح به درجةً وكمّاً.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: