إنساني

تركيا تدعو أوروبا واليونان للإيفاء بمسؤولياتهم تجاه اللاجئين

 

تركيا تدعو أوروبا واليونان للإيفاء بمسؤولياتهم تجاه اللاجئين

 

دعت وزارة الخارجية التركية، الخميس، اليونان والاتحاد الأوروبي للوفاء بمسؤولياتهم واحترام حقوق طالبي اللجوء، بدلا من إلقاء اللوم على تركيا.

ونقلت وسائل اعلام تركية على لسان المتحدث باسم الوزارة حامي أقصوي، في رده على سؤال حول تصريحات وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياسو والممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل.

واستذكر أقصوي تصريحات دنيا مياتوفيتش مفوضة حقوق الإنسان في مجلس أوروبا، مفادها أن حماية كرامة طالبي اللجوء واجب أخلاقي وقانوني يجب على دول الاتحاد احترامه.

وأكد أقصوي أن تصريحات وزير الخارجية اليوناني حول شرق المتوسط وبحر إيجه “بعيدة عن الواقع”، داعيا إياه للابتعاد عن أحلام محاصرة تركيا في سواحلها واعتقاده أن ذلك يتماشى مع القانون الدولي.

وأشار أن محاولة اليونان إقامة تحالف شر ضد تركيا واستغلال الاتحاد الأوروبي في ذلك لن يكون من صالح أثينا، داعيا إياها لاحترام تركيا ومصالحها وحقوقها المشروعة.

ودعا أقصوي اليونان للحوار مع تركيا بدلا من التذمر، مشيرا أن الحوار من متطلبات علاقات الجوار والقانون الدولي.

وسبق أن استنكر أقصوي الأربعاء، تصريحات دندياسو و بوريل، مؤكدا أنها قبل كل شيء محاولة لتغطية انتهاكات حقوق الإنسان والجرائم ضد طالبي اللجوء، تحت مظلة الاتحاد الأوروبي.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق