محلي

النظام ينهب المدارس التي نجت من صواريخه

نشرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، السبت، تقريراً مرفقاً بصورة تظهر عناصر لقوات النظام السوري داخل مدرسة بمدينة معرة النعمان.

وأكدت الشبكة أن الصورة التي انتشرت في 10 أيلول الجاري لعناصر النظام داخل إحدى المدارس، هي لمدرسة عبد العزيز قزيّز بمدينة معرة النعمان (جنوب إدلب)، كما يظهر وراء العناصر آليات عسكرية.

كما ظهر من خلال الصورة “تعفيش” النظام لأبواب المدرسة ونوافذها وأثاثها المدرسي وتحويلها إلى مقر عسكري.

وقالت الشبكة في تقريرها “بعد استيلاء النظام على المدرسة ونهب محتوياتها، وتُشير الشبكة السورية إلى أن مثل هذا الاعتداء هو أمر منهجي يأتي بأوامر من رأس النظام السوري”.

وأضافت “لقد وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان قيام قوات النظام السوري بتحويل عشرات المدارس إلى مقرات عسكرية ونهب محتويات هذه المدارس بطريقة بربرية من قبل هذه القوات التي أصبحت مصدر تهديد رئيسي وخطر على التعليم والمنشآت المدرسية”.

وطالبت الشبكة منظمة اليونيسف بتسجيل “إدانة عاجلة وإصدار تحذير عالي الخطورة عما آلت إليه أحوال المدارس في سوريا وبشكل أساسي من قبل قوات النظام السوري كونها قوات مركزية وتتبع تسلسل هرمي صارم”.

وتمكنت قوات النظام من احتلال معرة النعمان في 29 كانون الثاني الماضي، بعد تطويقها من عدة جهات، وقصفها بجميع أنواع الأسلحة والذخائر.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: