ميدانية

الشبكة السورية لحقوق الانسان : النظام اعتقل 113 شخصا منذ تاريخ صدور العفو

صورة منقولة

قالت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان”، إن النظام السوري اعتقل 113 حالة جديدة و أفرج عن 96 حالة فقط من بين قرابة 130 ألف معتقل، بعد شهرين من صدور “مرسوم العفو”.

وأشارت الشبكة في تقرير لهما صدر الجمعة، أن النظام السوري نجح في تخفيف الضغط الدولي عليه للإفراج عن عشرات آلاف المعتقلين، في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد عبر مرسوم عفوٍ مخادع.

وأضاف التقريرـ النظام السوري التفَّ على الضغوط الدولية التي دعته للكشف والإفراج عن عشرات الآلاف من المعتقلين، عبر مرسوم العفو رقم 6 الذي كان الهدف الحقيقي منه امتصاص موجة الضغط الدولي المؤقتة.

وأكد التقرير أن عمليات الاعتقال التعسفي التي تقوم بها قوات النظام السوري في مناطق سيطرتها لم تتوقف بعد صدور “مرسوم العفو” الأخير رقم 6 لعام 2020، واستهدفت في العديد منها أشخاصاً منحوا بطاقة تسوية وتعهد بعدم التعرض لهم بعد تسوية أوضاعهم.

وطالبت الشبكة في ختام التقرير، الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بعدم الانخداع بحيلِ النظام ومتابعة الضغط المستمر عليه للإفراج عن النشطاء السياسيين والحقوقيين والمتظاهرين وكل المعارضين بشكل سلمي وديمقراطي وتحمل المسؤولية في حال انتشار وباء كوفيد-19كورونا بين عشرات آلاف المعتقلين السوريين، وخطر انتقال ذلك إلى المجتمع السوري بشكل كامل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى