محلي

الدفاع المدني يعلن استعداده للمساعدة بإطفاء الحرائق في حراج غربي سوريا

الدفاع المدني يعلن استعداده للمساعدة بإطفاء الحرائق في حراج غربي سوريا

خاص – شاهد

أصدر الدفاع المدني السوري بياناً، الثلاثاء، عبر فيه عن “جهوزيته لتقديم المساعدة بمكافحة الحرائق وتأهيل ما خلفته من أضرار”، مشترطاً وجود ضمانات لسلامة متطوعيه وإفساح المجال لهم للتوجه إلى المنطقة.

وصرح مدير الدفاع المدني السوري “رائد الصالح” لوكالة “شاهد”، أن “هذا البيان هو أولاً لكل السوريين، لكي يعلموا أننا دائماً على جاهزية تامة لتقديم المعونة لهم. وثانياً لكل من يملك القدرة للتأثير على النظام السوري وتأمين طريق آمن وضمان سلامة متطوعينا”.

وأضاف الصالح “الهدف إخطار جميع الفاعلين بالشأن السوري بجاهزيتنا، حيث نرى أننا الجهة الوحيدة القادرة على مجابهة هذا النوع من الكوارث”.

وأوضح أن “عجزنا لا يأتي من نقص في الخبرات والمعدات، وإنما من انعدام الحماية لعاملي الإغاثة الإنسانيين في سوريا كمتطوعي الدفاع المدني أو الكوادر الطبية أو غيرهم”.

وأكد أنه في حال “تم الاتفاق على إيجاد طريق آمن للوصول لحرائق الغابات، فالسلامة الشخصية لمتطوعينا هي الأولولية ولذلك يمكن أن تناقش الإجراءات بحيثياتها و خطواتها بشكل مفصل، لكن لا تصور حالي الآن لدي”.

وبحسب البيان الذي أصدره الدفاع المدني فإن “الآثار الناتجة عن تلك الحرائق لن تقتصر على منطقة بعينها، وقد تمتد لمناطق أوسع مهددة تجمعات المدنيين، وبما يؤدي أيضأ لكارثة بيئية على مستوى سوريا، فما خلفته الحرائق حتى الآن من أضرار يحتاج لسنوات طويلة للتعافي منه”.

وتواجه الحراج الجبلية في مناطق غربي سوريا حرائق شديدة، التهمت مساحات واسعة من الغابات، وأشار ناشطون سوريون إضافة إلى موالين بأصابع الاتهام إلى مافيات النظام بالتسبب فيها، للاستفادة منها في بيع الفحم والحطب، والاستيلاء على الأملاك العامة.

تحرير: نور أحمد

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: