إنساني

الخارجية الألمانية تحدد ثمانية معايير لتأمين عودة اللاجئين

الخارجية الألمانية تحدد ثمانية معايير لتأمين عودة اللاجئين

 

حددت وزارة الخارجية الألمانية، الجمعة، ثمانية معايير لعودة آمنة وطوعية للاجئين السوريين، رداً على مؤتمر عودة اللاجئين في دمشق.

ورأى “المركز الألماني للإعلام” التابع لوزارة الخارجية الألمانية في سلسلة تغريدات عبر تويتر، أن “انخفاض الأعمال العدائية بشكل دائم” يمثل المعيار الأول لعودة اللاجئين، بينما يمثل “وجود اتفاق رسمي بين سوريا والدول المضيفة والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين” المعيار الثاني.

وذكر المركز أن المعيار الثالث هو وجود ضمانات أمنية للاجئين العائدين، والمعيار الرابع “تمكن اللاجئين والمشردين داخلياً من اتخاذ قرارات بناء على معلومات تتاح لهم، وطوعية دون أي إكراه”.

وأوضح أن المعيار الخامس يكمن في منح عفو شامل دون استثناء، بمن فيهم الذين لم يؤدوا الخدمة العسكرية ، والشرط السادس استرداد اللاجئ لممتلكاتهوالحصول على لتعويضات وفق القانون الدولي.

وأشار المركز أن “احترام المسؤولية الإشرافية للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين” على عودة اللاجئين” هو الشرط السابع، أما الشرط الأخير فأن “يكون لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين حرية الوصول دون عوائق إلى العائدين في جميع أنحاء سوريا لمراقبة الاستقبال وإعادة الإدماج”.

وعقد في العاصمة دمشق مؤتمر “عودة اللاجئين”، الأربعاء والخميس، برعاية روسية ومقاطعة أوروبية.

تحرير: حبيبة العمري

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: