دوليغير مصنف

البسملة باللغة العربية أول تغريدة لحساب مسجد آيا صوفيا على تويتر

نشر الحساب الرسمي لمسجد آيا صوفيا على تويتر، الجمعة، لفظ البسملة باللغة العربية، كأول تغريدة في الحساب، والتي أعجب بها وأعاد تغريدها آلاف المسلمين عبر العالم، بينهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وبدأ حساب المسجد تغريداته بلفظ “بسم الله الرحمن الرحيم” بالتزامن مع موعد أول صلاة جمعة فيه، منذ إعلان افتتاحه مسجداً بقرار من المحكمة العليا التركية في 10 تموز الجاري.

وكانت أقيمت صلاة الجمعة الماضية في باحة المسجد الخارجية، في حين كانت ورشات الترميم تعمل على ترتيبه من الداخل، إيذاناً ببدء إقامة الصلوات الخمس فيه بشكل يومي.

وفُرشت أرضية المسجد بالسجاد القرمزي، لإخفاء الرسومات البيزنطية الموجودة، كما ستغطى الأيقونات المسيحية الموجودة في المسجد مع كل صلاة.

وسيستمر آيا صوفيا باستقبال الزوار من كافة الأديان، باعتباره رمزاً معمارياً فريداً، دون تلقي أية مبالغ مالية للدخول إليه كما جرت العادة عندما كان متحفاً ظلماً.

وكان السلطان العثماني محمد الفاتح اشترى، بعد فتحه القسطنطينية في 29 أيار 1453 مبنى آيا صوفيا من الرهبان البيزنطيين بأمواله الخاصة، وحوله مسجداً وقفاً لكل المسلمين في العالم.

وفي 24 تشرين الثاني 1934 صدر أمر بتحويل مسجد آيا صوفيا إلى متحفٍ ظلماً، بعد 481 عاماً من كونه مسجداً.

وأصدرت المحكمة العليا التركية قراراْ قضائياً في 10 تموز الجاري، بإعادة افتتاح آيا صوفيا مسجداً، وذلك بعد دراسة الوثائق التاريخية التي تثبت شراء الفاتح للمبنى بأمواله الخاصة.

وأصدر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قراراً بإقامة أول صلاة جمعة في المسجد في 24 تموز، حيث تمت دعوة شخصيات اعتبارية من تركيا والعالم الإسلامي للمشاركة فيها.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: