محلي

الائتلاف الوطني ينعي العلامة المحدث نور الدين عتر

نعى الائتلاف الوطني السوري، الدكتور المحدث نور الدين عتر الذي وافته المنية اليوم الأربعاء.

وجاء في بيان نشره موقع الائتلاف “ينعى الائتلاف الوطني السوري الدكتور المحدث الحافظ نور الدين عتر، الذي توفي اليوم الأربعاء 23 أيلول، تاركاً خلفه مسيرة علمية وإرثاً مدوناً في عشرات الكتب والمؤلفات والدراسات إضافة إلى آلاف طلبة العلم الذين تتلمذوا على يديه بمن فيهم نخبة من العلماء والأساتذة”.

وأضاف البيان “قدّم الدكتور عتر رحمه الله، أطروحات نموذجية، وعمل خبيراً مختصاً لتقويم المناهج التعليمية للجامعات وأقسام الدراسات العليا، كما درّس في العديد من الجامعات العربية والإسلامية”.

وأثنى على “مواقف الشيخ الفقيد، ابن حلب الذي انشغل بالعلم والتعليم واختص بعلوم الحديث النبوي الشريف، دائماً إلى جانب الشعب السوري والمدنيين ضد سياسات القمع والإرهاب والتهجير”.

وفي نفس السياق نعى الدكتور يوسف القرضاوي العلامة الراحل بتغريدة على تويتر قال فيها “رحم الله الدكتور نور الدين عتر أستاذ الحديث الشريف وصاحب المصنفات الحديثية القيمة، والتحقيقات العلمية النافعة، والتي تتلمذ عليها العديد من طلاب الحديث في العالم. اللهم اغفر له وارحمه، وأكرم نزله، وتقبله في الصالحين، واخلفه في عقبه بخير”.

وولد أستاذ الحديث نور الدين عتر في مدينة حلب عام 1937م، وكان والده (الحاج محمد عتر) من تلاميذ العلامة محمد نجيب سراج الدين، رحمه الله.

ودرس في الثانوية الشرعية المعروفة بـ (الخسروية)، وحصل على الشّهادة الثّانوية الشّرعية عام 1954م محرزاً المرتبة الأولى، ثم التحق مباشرة بجامعة الأزهر في مصر، ونال درجة الإجازة عام 1958م، وفي عام 1964م حاز على الشهادة “العالِمية” من درجة أستاذ (الدّكتوراه)، من شعبة التفسير والحديث.

يعتبر العلامة الراحل نور الدين عتر من أبرز علماء الحديث في العصر الحديث، فقد تجاوزت مؤلفاته الخمسين ما بين تحقيق وتأليف، أبرزها كتاب “منهج النقد في علوم الحديث”.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: