سياسي دولي

أنقرة: نعمل لانعقاد الجولة السادسة للجنة الدستورية السورية قريباً

شاهد – متابعات
أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه يجري العمل لانعقاد الجولة السادسة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية خلال مدة أقصاها شهر.

وقال أوغلو في مؤتمر صحفي، يوم أمس، إن سوريا تشهد مأساة إنسانية، حيث اضطر أكثر من 13 مليون سوري إلى ترك بلدهم، مضيفاً أن نحو 3.6 ملايين منهم يعيشون في تركيا.

وأضاف أن هناك قرابة 6 ملايين مهجر داخلي في سوريا، ونحو 5 ملايين سوري يحتاجون مأوى، و2.5 مليون طفل سوري لا يستطيعون الذهاب إلى المدرسة.

وأشار إلى أن نظام الأسد يرفض الحل السياسي، وأن ذلك ظهر جلياً في اجتماعات اللجنة الدستورية، مضيفاً أن بلدان “المجموعة الدولية لدعم سوريا بدأت شيئاً فشيئا ً تنفض يدها من الشأن السوري”.

وأردف: “بفضل جهودنا عملية جنيف حية اليوم، وأطلقنا مسار أستانا، ونعمل على انعقاد الجولة السادسة من اجتماعات اللجنة الدستورية قبل حلول شهر رمضان”، مؤكداً تفاؤل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بهذا الشأن.

وشدد على أن الحل السياسي هو الطريق الوحيد في المسألة السورية، مؤكداً على ضرورة الحفاظ على وحدة الأراضي السورية وحدودها وتأمين العودة الطوعية والآمنة والكريمة للسوريين.

وأشار إلى الاجتماعات الوزارية الثلاثية بين بلاده وروسيا وقطر بشأن سوريا، والتي عقد أولها بتاريخ 11 آذار الحالي في الدوحة، مؤكداً أنخا لا تشكل بديلاً لمساري جنيف أو أستانا.

يذكر أن وزراء الخارجية التركي والروسي والقطري عقدوا في 11 آذار الحالي إجتماعاً في العاصمة القطرية الدوحة تناول مختلف قضايا الملف السوري، وأعلنوا عن وجود خطط لعقد اجتماع آخر في تركيا ومن ثم في روسيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى